استعداداً للإعلان عن الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية الذين سيتم الإعلان عنهم على هامش الدورة المقبلة من مهرجان كان السينمائي، يبدأ 62 ناقداً من مختلف أنحاء العالم في مشاهدة الأفلام العربية الروائية والوثائقية الطويلة التي تم إنتاجها خلال 2017، حيث تتم عملية المشاهدة عبر موقع Festival Scope الذي يُعد أحد شركاء مركز السينما العربية الذي يتولى تنظيم جوائز النقاد السنوية.

الجديد في نسخة هذا العام أنها تشهد رقماً قياسياً جديداً على المستوى العربي، من خلال مشاركة 62 ناقداً من 28 دولة حول العالم في مشاهدة أهم الإنتاجات السينمائية العربية خلال العام، ليتم النظر إلى هذه الأعمال من خلال منظور نقدي عالمي، وهو ما يتماشى مع هدف الترويج للأفلام العربية وتأسيس قاعدة نقدية عربية ودولية لها. كما أنه أمر سيساعد في وصول السينما العربية لكتاب ومثقفين وقادة رأي في دول، نادراً ما تصل إليها الأفلام العربية أو تُعرض فيها.

وقد كان من بين لجنة تحكيم جوائز النقاد السنوية في نسختها الأولى المصري سمير فريد والفلسطيني بشار إبراهيم اللذان رحلا عن العالم أوائل عام 2017، قبل أن يتركا بصمتهما في اختيار الأعمال والسينمائيين المرشحين لجوائز هذا العام.