يعبر كل شخص عن مشاعره تجاه الآخرين بطرق مختلفة، ويعد الحضن واحدا من أفضل طرق التعبير عن المشاعر.

ولكن ما يجهله كثيرون أن الحضن لا يقتصر فقط على التعبير عن المشاعر، بل يحقق فوائد تؤثر إيجابيًا على صحة الإنسان الجسدية والنفسية بسبب هرمون الأوكسيتوسين الذي يلعب دور كبير في الحد من خطر الإصابة بأمراض معينة، ويعزز من المشاعر الإيجابية.

خفض ضغط الدم

يفرز الجسم هرمون الأوكسيتوسين عند احتضان الآخرين، ويعمل على ضبط هرمون الكورتيزول الذي يساعد على خفض الضغط المرتفع، والتخلص من التوتر الموجود بالجسم، كما أن الحضن ينشط بعض الخلايا لترسل إشارات للمخ لخفض مستوى ضغط الدم.

خفض خطر الإصابة بأمراض القلب

الهرمون الذي يُفرز أثناء الاحتضان يعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد على خفض ضربات القلب وخفض ضغط الدم، وأثبتت إحدى التجارب أن نسبة ضربات قلب أحد المشاركين بالتجربة انخفضت بعد الاحتضان بنسبة 5 ضربات في الدقيقة الواحدة مقارنة بمن لم يتلقوا حضن.

تحسين انتاج خلايا الدم البيضاء

التأثير العاطفي للحضن يعمل على تنشيط شبكة من الأعصاب أو الأوعية الدموية في الجسم فتُحفز الغدة الصعترية، ما يساعد على تنظيم واتزان إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي تساعد نسبتها الجيدة على الوقاية من البكتيريا والأمراض.

تحسين جهاز المناعة

هرمون الأوكسيتوسين يساعد على إفراز هرمونات تحارب العدوى والأمراض، ما يعمل على تحسين جهاز المناعة وخفض خطر التعرض للأمراض، بجانب دور خلايا الدم البيضاء التي تحمي الإنسان من الأمراض ما يقوي من جهاز المناعة.

يساعد على شفاء الجروح

يعد شفاء الجروح من الفوائد غير المتوقعة للحضن، ولكنه يحدث بالفعل بسبب هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد إفرازه على تسريع عملية الشفاء، ويقلل من حدة الألم، ويخفض تناول الأدوية أو إدمان الكحوليات.

يخفف الآلام

يسبب الحضن إفراز هرمونات الإندروفين التي تساعد على تخفيف الآلام، حيث أنها تغلق مسارات الألم وتخفف الشعور بها.

تحسين الصحة الجسدية

يعمل الناس على تناول أغذية صحية وممارسة الرياضة المستمرة لتحسين صحتهم الجسدية، ولكنهم يجهلوا دور الحضن في ذلك الأمر، حيث يعمل على تحسين العاطفة وتعزيزها مما يزيد من طاقة الانسان، بجانب وظيفته في تقليل خطر الإصابة بعض الأمراض، ما يساعد على التمتع بحياه صحية.

استرخاء العضلات

افراز الجسم للأوكسيتوسين أثناء الحضن يساعد على تحسين وظائف العضلات واسترخائها، واتباع روتين يومي يمكن أن يساعد على التمتع بعضلات أكثر صحة.