تنظم Venice Foundation منذ عام 1980 معرضاً دولياً للعمارة يقام كل سنتين ويعرف باسم بينالي البندقية للعمارة (The Venice Architecture Biennale) ويُعد المعرض الأهم على المستوى الدولي في هذا المجال يدوم ستة أشهر وقد استقطبت النسخة الأخيرة للمعرض أكثر من 260000 زائر.

لقد اختارت المديرتان الفنيتان، ايفون فاريل وشيلي مكنامارا (غرافتون اركيتاكتس) اللتان عيّنتا من قبل الـ Venice Foundation، «المجالات الحرة» موضوعا لمعرض العمارة الدولي في نسخته السادسة عشر وقد وجهتا دعوة للمشاركين من كل جناح وطني لحمل «مجالاتهم الحرّة» إلى المعرض «كي تظهر معا التنوع والخصوصية والاستمرارية في العمارة المستمدة من البشر والمكان والتاريخ بهدف الدفاع عن ثقافة العمارة وأهميتها على هذا الكوكب الحي.» ويشارك لبنان في الدورة وتشرف منسقة الجناح اللبناني المهندسة هالة يونس على فكرة «المجالات الحرّة» بالمجالات «المتبقية» مسلطة الضوء على المساحات غير المبنية وقيمتها مؤهلاتها ومستقبلها.

وقد أطلق المشروع موضوع المشاركة بدعم من مركز الأبحاث في التنظيم المدني في الجامعة اللبنانية وكلية العمارة والتصميم في الجامعة اللبنانية الامريكية والمركز العربي للعمارة والجمعية اللبنانية للمشاهد. وقد حصل بعد ذلك على دعم ناشط من قسم الجغرافيا في جامعة القديس يوسف والمديرية العامة للشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني. وللمناسبة تعقد يونس الثلاثاء في 20 شباط 2018، الساعة 11:30 صباحاً مؤتمراً صحافياً في مقر نقابة المهندسين - بئر حسن، بيروت للاعلان عن هذه المشاركة، التي ترعاها وزارة الثقافة ونقابة المهندسين.