كان سباق ريد بُل الجوي في نسخته الحادية عشرة لعام 2018 في أبوظبي حافلا بالمفاجآت والإثارة، حيث أحرز الأميركي مايكل جوليان المولود عام 1968 المركز الأول في فئة الماسترز وهو فوزه الأول منذ عام 2009 ليكون على قائمة المتسابقين المتميزين للمرة الأولى في مسيرته المهنية، بينما حل الياباني يوشيهيدي مورويا المولود عام 1973 في المركز الثاني، والتشيكي مارتن سونكا المولود عام 1978 في المركز الثالث.

واقيم السباق الجوي الذائع الصيت، وهو الجولة الاولى من البطولة المؤلفة من ثماني جولات والتي كانت نسخته الأولى عام 2003، بحضور أكثر من 50 ألف متفرج استمتعوا بمشاهدة سباق الطائرات التي تحلِق على ارتفاعات منخفضة وسرعات عالية. وفي التفاصيل تمكن جوليان من الفوز بالمركز الأول بزمن قدره 53:695 ثانية، فيما جاء مورويا في المركز الثاني بزمن 53:985 ثانية وبفارق اعشار من الثانية، والتشيكي سونكا في المركز الثالث بزمن قدره 54:650 ثانية في دليل واضح على الفارق الضئيل في ظل منافسة شرسة لم تحسم الا في نهاية السباق. وشارك في السباق الجوي البطل الألماني ماتياس دولديرر وصاحب المركز الثالث في سباق 2017 والكندي بيت ماكليود الذي احتل المركز الأخير بعد تجاوزه حدود الجاذبية المحددة في قوانين السباق خلال الطيران. كما سبق للياباني مورويا، الذي كان في المرتبة الـ 13 في افتتاحية سباق العام الماضي 2017، أن احرز لقب البطولة في العام عينه.

وهنا الترتيب العام بعد الجولة الاولى من البطولة: 1 - مايكل جوليان (الولايات المتحدة) 15 نقطة، 2 - يوشيهيدي مورويا (اليابان) 12 نقطة، 3 - مارتن سونكا (تشيكيا) 9 نقاط، 4 - كيربي شامبليس (الولايات المتحدة) 7 نقاط، 5 - مات هال (النمسا) 6 نقاط، 6 - بن مورفي (بريطانيا) 5 نقاط، 7 - فرنسوا لوفو (فرنسا) 4 نقاط، 8 - ميكا براجو (فرنسا) 3 نقاط، 9 - بيتر كوبفستن (تشيكيا) نقطتان، 10 - نيقولا ايفانون (فرنسا) نقطة واحدة.

وتبقى سبع جولات ستكون واعدة خاصة مع احتمال دخول الأميركي كيربي تشامبليس حامل اللقب مرتين على خط المنافسة.

وبعد حفل التتويج قال الأميركي جوليان خلال المؤتمر الصحافي: «الفوز بالمركز الأول انجاز رائع، وأعضاء فريقي فرحون أيضاً بهذا الإنجاز، ومنذ اليوم يتوجب علينا العمل من أجل تحقيق نتائج جيدة في الجولات المقبلة بمشاركة 13 طيارا من أمهر الطيارين في العالم في سباقات ريد بُل الجوية».

يشار الى أن جوليان أحرز المركز الأول في سباق ريد بًل الجوي في قازان بروسيا الموسم الماضي. وجاءت مشاركة البريطاني بن مورفي متميزة إذ شارك للمرة الأولى وتأهل إلى الدور ربع النهائي واحتل المركز السادس في النهاية. وستقام الجولة المقبلة في كان (فرنسا) في 21 و22 نيسان المقبل.