تعرض كل من تورونتو رابتورز واوكلاهوما سيتي ثاندر لعثرة جديدة فسقط الاول امام ضيفه ميامي هيت 89-90، والثاني امام ضيفه بورتلاند ترايل بلايزرز 106-117، فيما حقق كل من دالاس مافريكس ولوس انجلس ليكرز فوزا معنويا الثلاثاء في الدوري الاميركي لكرة السلة للمحترفين.

في المباراة الاولى، مني تورونتو ثاني ترتيب المنطقة الشرقية خلف بوسطن سلتيكس المتصدر، بالهزيمة الثالثة في آخر 10 مباريات والـ 11 منذ بداية الموسم (مقابل 28 فوزا). وحسم ميامي النتيجة في الشوط الاول (الربع الاول 22-21، والثاني 29-20)، وانتقلت السيطرة في الثاني لتورونتو (الربع الثاني 23-21، والاخير 25-18) من دون ان يتمكن من تقليص كامل الفارق وبقي متخلفا بفارق نقطة واحدة مع جرس النهاية. وكان لاعب تورونتو ديمار ديروزان (25 نقطة و4 متابعات و6 تمريرات حاسمة) افضل مسجل في اللقاء، لكنه لم يلق المساندة الكافية من ديلون وايت (13 نقطة و7 متابعات و4 تمريرات) والكونغولي - الاسباني سيرج ايباكا (11 نقطة و5 متابعات). في المقابل، كانت السلة الاخيرة لواين ايلينغتون قبل 0,3 ثوان من 15 نقطة للاعب مفتاح فوز ميامي بعد ان سجل له السلوفيني غوران دراغيتش (24 نقطة و12 متابعة) والاحتياطي بام اديبايو (16 نقطة و15 متابعة) وحسن وايتسايد (13 نقطة و15 متابعة). وتابع ميامي الذي حقق فوزه الخامس تواليا والثامن في آخر 10 مباريات، صحوته وصعوده في سلم ترتيب المنطقة عينها الى ان بلغ المركز الرابع (23 فوزا و17 خسارة) بعد ان كان قبل نحو شهر في دائرة الصراع على المركز الثامن الاخير المؤهل الى الادوار النهائية (بلاي اوف).

وفي المباراة الثانية، تغلب بورتلاند على اوكلاهوما وانتزع منه المركز الخامس في ترتيب المنطقة الغربية (22 فوزا مقابل 18 خسارة)، بعد ان خسر الاخير مباراة اكثر منه. وساهم سي دجاي ماكولوم (27 نقطة و7 تمريرات حاسمة)، وشاباز نابيار (21 نقطة و5 متابعات) والبوسني يوسوف نوركيتش (20 نقطة و8 متابعات) في الفوز الثاني تواليا لبورتلاند والخسارة الثالثة على التوالي لاوكلاهوما الذي تغص صفوفه بالنجوم مثل راسل وستبروك (22 نقطة و9 متابعات و12 تمريرة) وبول جورج (22 نقطة) وكارميلو انطوني (19 نقطة و6 متابعات) والنيوزيلندي ستيفن ادامز (26 نقطة و6 متابعات). وغاب عن ميامي احد ابرز لاعبيه داميان ليلارد فكان بديله نابيار على الموعد وسد الفراغ الناجم عن هذا الغياب الثاني على التوالي. وقال ماكولوم بعد الفوز: «انه انتصار كبير. انتصار وضعنا في المركز الخامس. يستطيع داميان الآن العودة في اي يوم يريد. سنحاول الحفاظ على هذا المستوى حتى عودته». واضاف: «حاولت ان العب في مكاني، وعندما كنت اقوم بتسديدة كبيرة ينتابني الخوف. قام اللاعبون بعمل كبير، وفتحوا الطريق امامي للتسديد فقمت بالواجب».

قاد الالماني ديرك نوفيتسكي ودينيس سميث جونيور فريقهما دالاس مافريكس الى فوز معنوي على ضيفه اورلاندو ماجيك 114-99 بتسجيل كل منهما 20 نقطة. وخاض نوفيتسكي المباراة رقم 1435 مع دالاس، وازاح كارل مالون عن المركز الثاني في اطول سلسلة للاعب مع فريق واحد، واصبح على بعد 69 مباراة من الرقم القياسي المسجل باسم جون ستوكتون، علما أن الاخير ومالون حققا رقميهما مع يوتاه جاز. وكان آرون غوردون (19 نقطة و8 متابعات) ودي دجاي اوغوستين (18 نقطة) ابرز لاعبي اورلاندو، صاحب المركز الرابع عشر ما قبل الاخير في المنطقة الشرقية (12 فوزا و29 خسارة).

ولا يتعدى فوز دالاس (14 مقابل 28 خسارة) الصفة المعنوية لكونه يحتل المركز الثالث عشر في ترتيب المنطقة الغربية بعد ان قبع طويلا في المركز الخامس الاخير قبل ان يتركه للوس انجلس ليكرز الذي حقق بدوره فوزا مماثلا على ضيفه ساكرامنتو كينغز 99-86.

(ا ف ب)