نظمت أكاديمية النادي الأهلي – صيدا بطولة الميلاد الثانية للشطرنح السريع للفئات العمرية في قاعة بلدية صيدا باشراف الاتحاد اللبناني للعبة وبمشاركة نحو 130 لاعبا ولاعبة من عدة مناطق وأكاديميات واندية ومدارس.

وتفقدت النائب بهية الحريري المشاركين بحضور الأمين العام للاتحاد اللبناني للشطرنج شحادة ابو نمري وعضوي الاتحاد علي الجاويش وحسين حمود وحضرت احدى جولات البطولة منوهة بما تحققه صيدا من خلال اكاديمية الأهلي سواء على صعيد التنظيم واستضافة اقوى البطولات المحلية والمشاركة في البطولات الخارجية او على صعيد استقطابها للاعبين ومحبي هذه اللعبة من مختلف المناطق اللبنانية ولا سيما الأولاد الذين يخرج من بينهم كل يوم أبطال يحرزون نتائج مشرفة بفوزهم بالمراكز الأولى ويرفعون اسم مدينتهم ومنطقتهم ووطنهم عالياً.

وحضر البطولة عن النادي الأهلي نائب رئيسه الدكتور ناصر حمود وأمين السر وعضو الاتحاد خالد بديع الذي أشرف على تنظيمها من قبل النادي، كما حضر رئيس الشبكة الرياضية في بلدية صيدا عضو المجلس البلدي حسن الشماس وأعضاء الشبكة احمد المصري وهيثم ضحى ومازن الأشقر، ورئيسة اللجنة المنظمة للبطولة من قبل الأكاديمية مديرتها عرب الأسد بديع والمدير الفني سيد شامية والمدربة سارة الشامية بمعاونة روان بديع وجيسيكا شمس الدين. واقيمت البطولة برعاية شركتي «Staunch Machinery» ممثلة برئيس مجلس ادارتها وسام حجازي و«Green Glory» ممثلة برئيس مجلس ادارتها نبيل بدر.

النشيد الوطني ثم تحية ووقفة تضامنية مع القدس تخللها توزيع الكوفية الفلسطينية بين المشاركين، ثم كلمة ترحيب من امين سر النادي الأهلي خالد بديع، ليعلن بعدها امين عام الاتحاد شحادة ابو نمري انطلاق مباريات البطولة التي جرت تحت اشراف وقيادة الحكم الدولي ابراهيم الشامية (حكم رئيسي)، الحكم الدولي شحادة ابو نمري، الحكم الرائد اسامة جوهر، الحكم النقيب جمال الشامية ومساعدي حكم سيد وسارة الشامية.

نائب رئيس النادي الأهلي صيدا الدكتور ناصر حمود أعرب عن فخر النادي بأكاديمية الأهلي وما تنظمه من بطولات للشطرنج السريع على مستوى لبنان تحت اشراف الاتحاد شاكرا راعيي البطولة. وقال: "كما رأينا هو تنافس بين كل الأعمار وشيء يفرح القلب ونحن فخورون بأن نكون جزءا من هذا التفاعل الذي جرى في صيدا ونتمنى ان يكون الشطرنج ضمن البرامج الدراسية كالرياضة البدنية وأن يكون فيها أيضا رياضة ذهنية، فالشطرنج يؤهل التلامذة والشباب اليافعين ليكون لديهم تفكير متشعب وتركيز بما يساهم بتنمية قدراتهم ونشكر كل الذين شاركوا والأهالي الذين واكبوا".

من جهته، توجه امين عام الاتحاد شحادة ابو نمري بالشكر لكل من ساهم في انجاح هذا النشاط وخص بالشكر اكماديمية الأهلي وقال: "يسر الاتحاد ان يعلن ان هذه السنة كانت صيدا مدينة الشطرنج اللبناني لأنها نظمت هذا العام اربعة نشاطات وكلها كانت نشاطات جيدة وهادفة. واليوم كان لدينا لاعبين من اعمار 6 الى 16 سنة من كل لبنان، من طرابلس وبيروت وجبل لبنان والجنوب وان شاء الله تكون هذه البطولة محطة اساسية للشطرنج اللبناني وتنظم كل سنة. وشكرا لجهود الجميع وان شاء الله نرى السنة القادمة دورات دولية تجمع العرب واللاعبين الأجانب في صيدا، فاهل صيدا قادرون على ذلك بهذا الدفع المعنوي لأكاديمية الأهلي".

وقال امين سر الأهلي صيدا خالد بديع: «بطولة الميلاد الثانية كانت ناجحة جدا تنظيمياً ومن حيث المشاركين وهم 130 لاعباً. ونحن نشكر بلدية صيدا ورئيسها محمد السعودي والشبكة الرياضية ورئيسها حسن الشماس على استضافة هذه البطولة ونتوجه ايضا بالشكر لسعادة النائب بهية الحريري على حضورها ولرئيس النادي الأهلي وامين عام تيار المستقبل احمد الحريري على دعمه الدائم للنادي وللأكاديمية. ولا يسعنا بطبيعة الحال الا ان نشكر نبيل بدر صاحب شركة «Green Glory» ووسام حجازي صاحب «Staunch Machinery» على رعايتهما للبطولة ونحن فخورون بتنظيم هكذا بطولات وشكرا لكل الذين لبوا دعوتنا وشاركوا من كل لبنان ونقول ان صيدا تصبح شيئا فشيئا عاصمة للرياضة في لبنان وهذا هو الهدف الأساسي للنادي الأهلي ولجميع القيمين على هذه المدينة".

وهنا أوائل البطولة: فئة تحت 8 سنوات: اناث: مارلين باليان، ذكور: آدم ارقدان، فئة تحت 10 سنوات: اناث: اسماء ارقدان، ذكور: محمود بديع، فئة تحت 12 سنة: اناث: نور أسوم، ذكور: اديب ارقدان، فئة تحت 14 سنة: اناث: اسماء حجازي، ذكور: محمد الجاويش، فئة تحت 16 سنة: اناث: رجاء عضاضة، ذكور: جواد فرحات.

وفي الختام جرى توزيع الكؤوس والجوائز المالية بين الفائزين وجرى سحب تومبولا فاز بنتيجته 3 مشاركات بجوائز مالية وهن: تاليا عباس، رزان ابو ظهر، ولانا سلمان. وفاجأت اكاديمية الأهلي الحضور في البطولة خلال فترة الراحة بين جولتين، بحضور "بابا نويل" الذي قام بتوزيع الهدايا بإسم الأكاديمية بين الأولاد المشاركين. وعلى هامش البطولة احتفلت الأكاديمية بعيد ميلاد اثنين من الأولاد المشاركين هما ميرا ارقدان ومحمد فرحات الذي فاجأه زميله في البطولة محمود بديع والفائز بالمركز الأول لفئة تحت عشر سنوات بتقديم كأس البطولة له كهدية بمناسبة عيد ميلاده.