تزايد انتشار العملات الافتراضية "البيتكوين" واصبحت هناك المزيد من الشركات التي تقبل التعامل بها وتبيع منتجاتها عبرها، وذلك في مجالات مختلفة، بين تجارة التجزئة والتكنولوجيا وسلاسل مطاعم الوجبات السريعة. ويأتي ذلك في إطار اكتساب البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية المشفرة شعبية كبيرة على مدى العامين الماضيين.

وعلى الرغم من أنه توجد حاليًا أكثر من ألف عملة مشفرة، إلا أن عددا قليلا منها هو الذي يحظى بالشعبية والقبول، مثل البيتكوين والإثريوم والريبل والليتكوين، يتم تداولها عبر شركات كبرى جذبتها هذه العملات بالإضافة إلى بدء تداولها بالعديد من البورصات. وقد ظهرت العملات المشفرة مع تداول البيتكوين للمرة الأولى عام 2009، إلا أن قيمتها أخذت ترتفع وبدأت شركات في جميع أنحاء العالم تقبلها منذ عام 2014. ففي وقت مبكر من عام 2014، أعلنت اليابان البيتكوين كنقود قانونية، وبدأت العديد من الشركات في العالم تقبلها كشكل من أشكال الدفع.

أسباب قبول هذه العملات

هناك العديد من الأسباب لقبول هذه العملات كطريقة للدفع، من بينها الأمن ومنع الاحتيال، بفضل تقنية البلوك شين التي تقوم عليها البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة. كما تسمح البيتكوين بعدم الكشف عن الهوية، لأن المعاملات لا ترتبط بالمعلومات الخاصة بالمستهلك، إضافة إلى انخفاض رسوم المعاملات مقارنة ببطاقات الائتمان، كما يمكن استلام الأموال أسرع من باقي طرق الدفع الأخرى.

وفي ما يلي رابط الفيديو الذي يعرفك على الشركات الكبرى التني تتعامل بالـ"بيتكوين": https://www.youtube.com/watch?v=YYj5q5eR0xQ

وبفضل هذه المزايا، هناك الكثير من الشركات التي تقبل التعامل بالبيتكوين وغيرها من العملات الافتراضية، وفي ما يلي 10 شركات كبيرة تقبل هذه العملات، وفقًا لتقرير نشره موقع "إنسايدر مانكي":

1- مايكروسوفت

سمحت شركة "مايكروسوفت" لمستخدميها باستخدام البيتكوين للدفع في متاجر ويندوز وإكس بوكس منذ عام 2014، وتعمل الشركة على تعزيز تكنولوجيا البلوك شين وقامت بإدراجها كخدمة في منصة الحوسبة السحابية أزور.

2- باي بال

بدأت شركة "باي بال" قبول الدفع بالبيتكوين عام 2014، وفي 2016 بدأت تسمح للمستخدمين ببيع البيتكوين على حسابات "باي بال" مقابل أموال نقدية.

3- تسلا

رغم أن "تسلا" لم تعلن رسميًا عن قبولها البيتكوين أو أي من العملات الرقمية الأخرى، إلا أن هناك الكثير من البائعين الذين يقبلون الدفع بالبيتكوين لسيارات "تسلا" موديل إس وموديل إكس.

وفي بعض الأحيان يمكن للعملاء دفع مقدم باستخدام البيتكوين لحجز السيارة مسبقًا، إلا أن معظم هذه المعاملات تمت بطريقة غير مباشرة عبر مواقع "BitPay" و"Coinbase"، والتي تحول العملات المشفرة إلى أموال نقدية.

4- Intuit

هي شركة متخصصة في برامج المحاسبة والادخار وإدارة الأموال الشخصية، وقد بدأت بقبول الدفع عبر البيتكوين منذ عام 2014 من خلال عقد شراكة مع "BitPay". وفي وقت مبكر من العام نفسه اعتمدت الشركة تقنية البلوك شين، ما سمح لعملاء "QuickBooks" بإرسال المدفوعات دوليًا.

5- DISH Network

في عام 2014، عقدت شركة "دش نتورك" لخدمات الاتصالات والإنترنت شراكة مع "Coinbase" لتمكين العملاء من سداد الفواتير الشهرية بسهولة، وكانت "دش نتورك" بذلك أكبر وأول مزود للقنوات المدفوعة يقبل الدفع بالعملات المشفرة.

6- إكسبيديا

في بداية 2014 أعلنت وكالة السفر والسياحة عبر الإنترنت "إكسبيديا" أنها سوف تقبل الدفع بالبيتكوين لحجوزات الفنادق، وقد سمح ذلك بتوسيع وجودها الدولي، وكانت "إكسبيديا" أول شركة حجز فنادق تقبل الدفع بالبيتكوين.

7- صب واي

تقدم سلسلة مطاعم "صب واي" العديد من توكيلات الامتيازات التجارية أو الفرانشايز، والتي بدأ بعضها قبول البيتكوين كطريقة للدفع، وقد تلقت المتاجر التي اعتمدت البيتكوين الكثير من الاستحسان، ما قد يدفع "صب واي" وغيرها من مطاعم الوجبات السريعة لقبول البيتكوين في جميع فروعها.

8- لامبورغيني

أعلنت "لامبورغيني" على صفحتها الرسمية على إنستغرام، في أيلول الماضي، عن قبولها البيتكوين كوسيلة لشراء سياراتها، وذلك بعد شراكتها مع موقع "Eggify".

9- ويكيبيديا

على الرغم من أن "ويكيبيديا" تقدم خدماتها مجانًا، إلا أنها تقبل التبرعات، وفي عام 2014 أعلنت قبولها التبرعات بعملة البيتكوين، ويتم قبول المدفوعات من خلال الشراكة مع موقع "Coinbase".

10- وورد برس

كانت هذه المنصة الشعبية والتي تدعم عشرات الملايين من المواقع من أوائل الشركات المهمة التي تقبل الدفع بالبيتكوين، وذلك من خلال الشراكة مع "BitPay".