يقظان التقي

تستمر فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكاتب في دورته الـ61 بمزيد من الحيوية والحركة التي تعبر عنها كثافة الزوار وحركة الندوات الثقافية والفكرية والسياسية والأدبية والفنية، إضافة إلى تواقيع الكتب والنشاط الطلابي المتميز.

أُقيمت ندوة بعنوان «من الخريف العربي الى الربيع الاسرائيلي»، شارك فيها الدكتورالاعلامي سامي كليب، عميد الثقافة في الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور خليل خيرالله والدكتور كلود عطية.

وتحدث المشاركون عن كيفية تحول الربيع العربي: «الى خريف عربي، بينما نستطيع بناء مشروعنا الوطني الخاص الذي يحمي الحرية والديموقراطية ويواجه تهديدات العدوان ويؤسس لمرحلة جديدة مشرقة. وتلى الندوة توقيع عطية لكتابه»فيروس الثورات العربية«في جناح»دار الفكر«.

نظم النادي الثقافي العربي ومؤسسة أميل شاهين ندوة حول «واقع السينما اللبنانية وأفاقها» شارك فيها الفنان جورج خباز والمخرج فيليب عرقتنجي والكاتبة نبال عرقجي وأدارها اميل شاهين في قاعة المحاضرات في مركز البيال.

وركز المشاركون على معوقات انتشار الإنتاج السينمائي اللبناني ولاسيما منها استخدام اللهجة العامية والوضع المالي وضعف الرعاية الوطنية والمزاج الشعبي والشروط الخاصة بالمهرجانات مقابل الدعم الغربي المفتوح لأي إنتاج ينافس الإنتاج اللبناني.

كذلك استعرض المشاركون لتاريخ السينما اللبنانية ودور السينما البديلة ودور المرأة اللبنانية في الإنتاج السينمائي الناجح.

ونظمت»مؤسسة المعارف الحكمية«محاضرة لمناقشة كتاب تحقيق عن»رسالة الرد على الدهريين«للكاتب كمال الدين الأفغاني، وكتب التحقيق الدكتور أحمد ماجد الذي شارك في المناقشة والى جانبه كل من الدكتور عفيف عثمان والأستاذ مروان بشارة، وأدارت النقاش الاعلامية نلا الزين. وتطرق المشاركون الى ظروف كتابة هذه الرسالة والبواعث اليها.

وقع النائب غازي العريضي كتابه»من بلفور الى ترامب«في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون بحضور حشد من الشخصيات السياسية والثقافية والإعلامية والحزبية وقال العريضي على هامش التوقيع:»إن لا إمكانية لأي عاصمة أن تأخذ مكان بيروت التي تبقى عاصمة شرعية الكتاب وحريته وحرية النشر وعاصمة الطباعة والتنوع والصحافة الحرة خاصةً بعد الذي جرى في الاسابيع الأخيرة.

وأضاف أن المعرض يشكّل نوعاً من التحدّي في هذه المرحلة بالذات لتأكيد هذه الثوابت وهو علامة فارقة ومشرقة في هذا الوقت«.

وقع أمين عام الهيئة العليا للإغاثة السابق اللواء يحي رعد كتابه»طريق وعر ولكنا مشيناه«في جناح»منشورات ضفاف«،بحضور حشد من الشخصيات والمهتمين.

نظم مركز أوال ندوة حول كتاب» أرشيف البحرين في الوثائق البريطانية الأهلية 1820 – 1971«، شارك في الندوة د. علي الديري، د.هيثم الناهي ود. جمال واكيم، وأدارت الندوة الاعلامية ريان شرارة. وتناول المشاركون ما يمثّله الكتاب من فرادة، اذ يحدد الملامح التاريخية والأفق للمعطيات الفكرية التي تمتعت بها المنطقة في ما سبق، ويعبّر عن الواقع الذي تمكنت من خلاله الدول التي احتلت المنطقة من استشراف المستقبل، كما تم عرض فيلم قصير خلال الندوة.

كما نظّمت»دار نلسن للنشر«ندوة حول كتاب»شبلي الشميل«بمناسبة الذكرى المئوية لوفاته. شارك في الندوة الدكتور كرم الحلو، الأستاذ سليمان بختي، الأستاذ وسيم الرجي والباحث علي حمية الذي تحدث بشكل أساسي عن مفهوم الشميّل لناموس التكافؤ والتكافل في الطبيعة والاجتماع والسياسة. وقدّم المشاركون عددا من المطالب التي ينبغي تحقيقها»لتكريم المفكر الشميّل الذي خاض أعنف المعارك في تاريخ الفكر العربي وفي عصر النهضة».